الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / إنهاء أشغال اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات الريفية لجمعية أريد و الإتفاق على على يوم 21 أكتوبر لعقد المؤتمر التأسيسي

إنهاء أشغال اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات الريفية لجمعية أريد و الإتفاق على على يوم 21 أكتوبر لعقد المؤتمر التأسيسي

فري ريف : خاص

أنهت يوم الأحد الماضي اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات الريفية لجمعية أريد بالرباط آخر تجمعاتها للتحضير للمؤتمر التأسيسي الذي تم الإتفاق على عقده يوم 21 من الشهر الجاري بقاعة باجنيني بالرباط ،

و خرج اللقاء الذي حضره بالإضافة لبعض الشباب الريفيين المتحمسين لهذه التجربة و المقتنعين بأرضيتها و مشروعها كل من عبدالسلام بوطيب رئيس جمعية أريد و لبنى أمغار  العضوة بنفس الجمعية و المقربة من عراب حزب البام العماري ببيان يوضح بعض الخطوط العريضة التي تأسست عليها هذه المبادرة و ملامح مشروعها المستقبلي .

هذا بيان اللقاء الثالث للجنة التحضيرية الذي حمل مطالبا لرئيس الحكومة عبدالإلاه بنكيران :

بلاغ اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات الريفية الشابة ل”جمعية أريد”

               أنهت اللجنة التحضيرية ل “منتدى الكفاءات الريفية الشابة”  التابعة لجمعية الريف للتضامن و التنمية ، المعروفة اختصارا  بجمعية  “أريد” ، أشغالها التحضيرية للمؤتمر التأسيسي للمنتدى ، وذلك بحضور جميع أعضاء اللجنة التحضيرية وبحضور الرئيس و أعضاء من المكتب الإداري لجمعية الريف للتضامن والتنمية ،حيث تمت فيه المصادقة على مشروع الورقة المرجعية للمنتدى،ومشروع القانون الداخلي، وتحديد اللجان الفنية التي ستسهر على أشغال المؤتمر .

وقد تم الاتفاق على  عقد المؤتمر التأسيسي يوم 21 أكتوبر 2012 بقاعة باحنيني بالرباط ، تحت شعار : ” من أجل مغرب يتسع للجميع ” .

وتأسيسا على ما سبق يعلن المنتدى للرأي الوطني والدولي ما يلي:

–         مطالبة الحكومة  المغربية بتبني  الإرادة  الملكية الهادفة إلى خلق دينامية اقتصادية  بمنطقة الريف الرامية إلى رفع التهميش التاريخي عنها.

–         إتمام تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة  خاصة في  شقها  التنموي الهادفة إلى جبر  ضررها الجماعي وفق الاجتهادات الحقوقية الدولية،

–         طلب الحكومة المغربية  بإنجاز دراسة علمية حول اقتصاد منطقة الريف وسبل تنميته ، تسند  إلى مكتب دراسات دولي متخصص، مما سيسهل عملية استقطاب رؤوس الأموال الدولية إلى المنطقة تنفيذا لتوصيات  ندوات الجمعية مند تأسيسها سنة 2004.

–         ضرورة إشراك الحكومة المغربية للفعاليات  الريفية الشابة   في النقاش العمومي الدائر حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي و في مختلف الملفات المتعلقة بتنمية الريف اقتصاديا و اجتماعيا .

وإذ تهيب اللجنة التحضيرية بكافة الكفاءات الريفية الشابة إلى إنجاح لقاء 21 أكتوبر 2012، تطالب الحكومة المغربية بضرورة توفير شروط إنجاح  المبادرة وذلك عبر إطلاق سراح كافة معتقلي القضايا الاجتماعية والتنموية بمنطقة الريف ، كما تدعوها إلى إبداع صيغ ذكية لمعالجة ملف الثغور والجزر المحتلة من طرف اسبانيا ، من أجل قطع الطريق على الأساليب الانفرادية وغير المسؤولة التي تزيد من تعقيد العلاقة المغربية الاسبانية .

عن اللجنة التحضيرية                         في الرباط 07أكتوبر 2012

 








عن freerif

شاهد أيضاً

حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط

متابعة: أفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط تمكنت، مساء الاثنين، من …

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *