السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / أخبار عامة / السماح بتسجيل إسم مازيليا لدى السلطات المختصة ببلجيكا بعد تبني الملف من طرف حقوقيين

السماح بتسجيل إسم مازيليا لدى السلطات المختصة ببلجيكا بعد تبني الملف من طرف حقوقيين

فري ريف: رضوان السكاكي

أمام استمرار تعنت القنصليات المغربية المتواجدة  بأوربا حول منعها لتسجيل الاسماء الأمازيغية، توصلنا عبر بريد موقعنا فري ريف ببلاغ موقع من طرف منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب تنسيقية بلجيكا يحمل في هذا الشأن المسؤولية الكاملة في  منع تسجيل الطفلة المغربية مازيليا من طرف مصالح القنصلية المغربية بمدينة أنفرس البلجيكيةو بدأت في مراسلة المسؤولين و الإستعداد للدخول في أشكال إحتجاجية نوعية لحمل السلطات على قبول أسماء المواليد الجدد كما إختارها لهم أباؤهم .

و أمام هذه الخطوات تلقت تنسيقية المنتدى ردا مباشرا من القنصل العام يخبرها بقبول السلطات المعنية بالأمر الواقع و السماح لأب مازيليا بتسجيل إبنه بهذا الإسم لدى المصالح المختصة .

هذا نص البلاغ كما توصلنا به: 

بلاغ  للرأي العام

على اثر قرار المجلس الإداري لتنسقيية بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا، ليوم 22 شتنبر 2012، و القاضي ب “مراسلة كل من القنصل المغربي باونفيرس و السفير المغربي ببروكسيل لتحميلهما المسؤولية الكاملة  لعدم تسجيل الطفلة البريئة مازيليا”…. و “التعهد بخوض كل الأشكال النضالية الممكنة لإرغام السلطات المغربية  على  التراجع عن هذا القرار الجائر في حق رفيقنا فوزي المرابطي، و ابنته ماز يليا. و هو قرار تخرق بموجبها السلطات المغربية كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان…”.

بتاريخ 2 اكتوبر 2012 راسلت تنسيقية بلجيكا للمنتدى  عبر البريد المسئولين المغربين و من بين ما جاء في هذه الرسالة: “توصلت تنسيقية بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا بشكاية من المواطن المغربي المقيم  ببلجيكا السيد فوزي المرابطي، كون مصالح القنصلية المغربية بمدينة اونفيرس رفضت تسجيل اسم ابنته مازيليا، المزدادة بتاريخ 19 يوليوز 2012،  في كناش الحالة المدنية، في تعارض كامل حتى مع مقتضيات الدستور المغربي، و الذي يعترف بالامازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في بلدنا المغرب.  و بصفتنا كمنظمة حقوقية نسجل بكل أسف هذا الخرق الماس بحرية الأشخاص في اختيار أسماء أبنائهم بكل حرية…… و عليه نتوجه إليكم السيد السفير/ القنصل بهذه الرسالة للتدخل في اقرب الآجال لحل هذه المشكلة….”.

اليوم الاثنين 8 أكتوبر 2012 ، على الساعة الحادية عشر صباحا توصل الرفيق محمد الاحمدي، منسق بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا، بمكالمة هاتفية من السيد القنصل المغربي بمدينة اونفيرس، عبر فيها عن استعداده الكامل لحل هذه المشكلة، و يدعوه لإخبار المشتكي بالتوجه إلى مصالح القنصلية في أية لحظة أراد لتسجيل ابنه “مازيليا”.

إن تنسيقية بلجيكا للمنتدى تسجل هذا الجواب الايجابي و الفوري على مراسلتها، و تتعهد بالوقوف إلى جانب كل ضحايا خروقات حقوق الإنسان الثقافية و اللغوية و الاقتصادية و السياسية.

بلجيكا 8 أكتوبر 2012

صادر عن  تنسيقية بلجيكا

منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب و أوروبا

تنسيقية بلجيكا

عن freerif

شاهد أيضاً

أزيد من 29 ألف مسافر استعملوا مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة ما بين 15 يونيو و31 غشت

متابعة بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي الشريف الإدريسي بالحسيمة خلال الفترة ما بين 15 …

رسميا منتخبو جماعة لوطا يختارون الإتحادي المزلوفي رئيسا بأغلبية مريحة خلفا للحنودي

  فري ريف: إلتأم صبيحة اليوم الجمعة المنتخبون الجدد للمجلس الجماعي لوطا لعقد حلسة انتخاب …

مطار الحسيمة يحصل على شهادة الاعتماد الصحية

متابعة: كشف المكتب الوطني للمطارات، اليوم الخميس، عن أن 16 مطارا داخل المملكة حصل على …

إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة ضد كوفيد -19

  إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *