الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار وطنية / نزار بركة يتحدث عن نسبة نمو 4،5% خلال 2013 تتعارض مع الظرفية الاقتصادية الدولية

نزار بركة يتحدث عن نسبة نمو 4،5% خلال 2013 تتعارض مع الظرفية الاقتصادية الدولية

فري ريف : ألف بوست

كشفت وزير الاقتصاد المغربي نزار بركة أن نسبة النمو الاقتصادي للسنة المقبلة ستكون 4،5% وهي نسبة مثيرة للتساؤل لأنها صعبة التحقيق في ظل تقارير صندوق النقد الدولي تصف الاقتصاد المغربي بالهش وتحذّر العالم من ركود مقلق خلال سنة 2013 وخاصة وأن اقتصاديات دول شريكة رئيسية للمغرب مثل فرنسا واسبانيا وعموما الاتحاد الأوروبي تسجل تراجعا في نموها.

وكشف نزار بركة في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء “ماب” أمس الاثنين على أن نسبة النمو خلال السنة الجارية ستنتهي ب 3،4% بعدما كانت في البدء 5%، وهذا يعني تراجعا ب 1،6%، والفارق يبقى مثيرا للتساؤل حول مدى الآليات العلمية المعتمدة في التكهن بنسبة النمو هذه.  كما أن نسبة العجز في الميزانية الذي جرى الحديث عنه سنة 2011 بالنسبة لسنة 2012 لم يكن صائبا، إذ زاد بأكثر من نقطة ونصف.

وحول النمو الاقتصادي، يتكرر التساؤل نفسه مع تصريحات الوزير بأن السنة المقبلة ستسجل 4،5% كنمو اقتصادي. والمثير أن الوزير يعترف بصعوبة الظرفية الاقتصادية الدولية وتأثيرها على المغرب.

ويبقى جوهر التساؤل هو التقارير الدولية حول الاقتصاد المغربي وكذلك الوضع الاقتصادي في دول الاتحاد الأوروبي. فكل المؤشرات الاقتصادية تدل أن القطاعات التي يعتمد عليها المغرب تجد صعوبة للغاية، فقطاع العقار الذي كان المحرك الرئيسي للاقتصاد في البلاد خلال الخمس سنوات الماضية يشهد ركودا مقلقا، كما أن أرباح الشركات الكبرى التي تشكل مصدر ماليا مهما للدولة عبر الضرائب مثل اتصالات المغرب  تشهد تراجعا، وفي الوقت ذاته، تتراجع السياحة كما تتراجع صادرات المغرب للاتحاد الأوروبي علاوة على تراجع تحويلات المهاجرين المغاربة.

وفي وقت سيصل فيه المغرب بالكاد الى نسبة نمو 3% خلال سنة 2012 في حين أن هذه النسبة مرشح الى 2،7% بحكم أن الثلاثة أشهر المتبقية ستكون أكثر سوداوية للاقتصاد المغربي، يأتي نزار بركة ويتحدث عن 4،5% لسنة 2013، علما أن سنة 2013 ستكون أكثر سواء من سابقاتها.

في هذا الصدد، أصدر صندوق النقد الدولي أمس الاثنين تقريرا حول الاقتصاد العالمي وركز فيه على الأوروبي، ومن ضمن ما جاء فيه أن الاقتصاد الإسباني سيتراجع بنقطة ونصف السنة المقبلة في حين لم يتحقق الاقتصاد الفرنسي نموا أكثر من 0،1%، وإذا كان الاقتصاد المغربي مرتبط بأكثر من 50% بما يجري في منطقة اليورو، وقتها يمكن فهم أن “معطيات نزار بركة وردية أكثر من اللازم”.

عن freerif

شاهد أيضاً

الدخول المدرسي سيتم وفق أنماط تربوية تراعي تطور الوضعية الوبائية والتقدم في تحقيق المناعة الجماعية (وزارة)

متابعة: أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن الدخول المدرسي 2021- …

اعتماد أكثر من 4500 ملاحظ عشية انطلاق الحملة الانتخابية

متابعة : الرباط – أعلنت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة آمنة بوعياش، اليوم الأربعاء، …

حشيش

تكليف وزارة الداخلية بالإشراف على وكالة تقنين القنب الهندي

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الاثنين بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، …

‘أ بي سي’ تسلط الضوء على تاريخ الحماية الاسبانية بشمال المغرب

فري ريف : بالإتفاق مع لكم.كوم بموجب اتفاقية بين فرنسا وإسبانيا في نوفمبر من عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *