الإثنين , يناير 17 2022
الرئيسية / أخبار عامة / بوادر حرب خفية بين البام و الإتحاد الإشتراكي في الحسيمة بخصوص الشأن الثقافي

بوادر حرب خفية بين البام و الإتحاد الإشتراكي في الحسيمة بخصوص الشأن الثقافي

فري ريف : سليمان السعيدي

بات من الأكيد أن صراعا واضحا بدأ يلوح بين أنصار من حزب الأصالة والمعاصرة وناشطين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، وهو التراشق الذي كانت شرارته الأولى سلسلة من العرائض الموقعة احتجاجا على طريقة تدبير وتسيير المركز الثقافي الشريف الادريسي بالحسيمة ، وطريقة توزيع المقرات به ، اذ يؤكد ناشطون من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن حزب الأصالة والمعاصرة المسير للشأن المحلي بالمدينة قد فوت هذا المركز لصالح جمعيات وأشخاص قريبين من البرلماني محمد بودرا ، مما يعتبر حسب رأيهم رشوة انتخابية  ترهن العمل الثقافي والجمعوي محليا بالعمل السياسي والحزبي .

في الطرف الاخر يرى معارضون لهذه الاتهامات أن المركز الثقافي الشريف الادريسي يعمل بطريقة عادية وتنشط فيه جمعيات ببرامج مختلفة دون مراعاة أية خلفيات أخرى ، وأرجعوا تلك الاتهامات الى فشل الاتحادي السابق (محمد أزرقان ) في تجديد هياكل المجلس الاقليمي للرياضة والثقافة والشؤون الاجتماعية الذي توقف عن العمل في ظروف غامضة وتجهل ممتلكات هذه الهيئة ومدخراتها المالية .

يذكرأن هذا الصراع يعود الى سنتين خلت عندما قامت جمعيات فنية محسوبة على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، باتهام المنسق السابق لشبكة أحياء الحسيمة (فكري لعشير ) المحسوب على حزب البام باختلاس ميزانية احدى المهرجانات الفنية وهو ما استدعى أنذاك تدخل الدكتور محمد بودرا والوالي السابق مهيدية لاحتواء الموقف .

عن freerif

شاهد أيضاً

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي.

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي. عقد نادي القراءة والكتاب مساء يوم …

2 تعليقان

  1. saiddin errahmouni

    على كل حال الصراع صحي من جهة و من جهة ثانية لا بد من حاضن للأنشطة فلتتنافس الأحزاب في تنشيط العمل الثقافي هذا جيد للمنطقة

  2. hassan- ass ayouma

    اكيد أن زج ” الجمعيات الثقافية في متاهات صراعات وهمية . لا نملك الا أن نتهكم على العنوان العريض الذي لا يمت بأي صلة بتحركات العاليات الجمعوية الشابة التي تريد الرقي ” بالمركز الثقافي ” في اتجاه الاداء الحسن كما ورد في جل الادبيات و تقارير الجمعيات الموقعة… لذلك فان فبركة السيناريوهات لخلق سبق اعلامي للتشويش على مسار تحركات الجمعيات ويأتي هذا ” الخبر المفتعل”…في ظرفية يستعد فيها الاخوة في المجلس الاقليمي للرياضة و الثقافة و الشؤون الاجتماعية ” المحسوب على ثلة من الاتحاديين اعادة احياء هذا الاطار … وكرأي شخصي لم يتم ذكر او اقحام اي شخص في الاجتماعات بصفته الانتماء الحزبي … لذك فخير جواب هو ما قد ستسفر عليه الايام القادمة من حيوية و انصار من أجل تحريك المدينة و شباببها بدلا من اختزال ” انشطة الجمعيات ” في حزبين لا صلة لهما بما يحدث في دهاليز المركز .
    كاشارة فقط . فان العمل الجموي يضل سيد القرار . ولا أحد له الحق في خلق اختزال من هذا الحجم .وتقزيم دور الجمعيات في معالجة ” المركز و شؤونه الذي وجد لخدمة الثقافة و التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *