السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / أخبار عامة / بوادر حرب خفية بين البام و الإتحاد الإشتراكي في الحسيمة بخصوص الشأن الثقافي

بوادر حرب خفية بين البام و الإتحاد الإشتراكي في الحسيمة بخصوص الشأن الثقافي

فري ريف : سليمان السعيدي

بات من الأكيد أن صراعا واضحا بدأ يلوح بين أنصار من حزب الأصالة والمعاصرة وناشطين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، وهو التراشق الذي كانت شرارته الأولى سلسلة من العرائض الموقعة احتجاجا على طريقة تدبير وتسيير المركز الثقافي الشريف الادريسي بالحسيمة ، وطريقة توزيع المقرات به ، اذ يؤكد ناشطون من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن حزب الأصالة والمعاصرة المسير للشأن المحلي بالمدينة قد فوت هذا المركز لصالح جمعيات وأشخاص قريبين من البرلماني محمد بودرا ، مما يعتبر حسب رأيهم رشوة انتخابية  ترهن العمل الثقافي والجمعوي محليا بالعمل السياسي والحزبي .

في الطرف الاخر يرى معارضون لهذه الاتهامات أن المركز الثقافي الشريف الادريسي يعمل بطريقة عادية وتنشط فيه جمعيات ببرامج مختلفة دون مراعاة أية خلفيات أخرى ، وأرجعوا تلك الاتهامات الى فشل الاتحادي السابق (محمد أزرقان ) في تجديد هياكل المجلس الاقليمي للرياضة والثقافة والشؤون الاجتماعية الذي توقف عن العمل في ظروف غامضة وتجهل ممتلكات هذه الهيئة ومدخراتها المالية .

يذكرأن هذا الصراع يعود الى سنتين خلت عندما قامت جمعيات فنية محسوبة على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، باتهام المنسق السابق لشبكة أحياء الحسيمة (فكري لعشير ) المحسوب على حزب البام باختلاس ميزانية احدى المهرجانات الفنية وهو ما استدعى أنذاك تدخل الدكتور محمد بودرا والوالي السابق مهيدية لاحتواء الموقف .

عن freerif

شاهد أيضاً

أزيد من 29 ألف مسافر استعملوا مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة ما بين 15 يونيو و31 غشت

متابعة بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي الشريف الإدريسي بالحسيمة خلال الفترة ما بين 15 …

إقتراع 8 شتنبر: هذه تشكيلة المجلس الجماعي لتارجيست

  تارجيست : تشكيلة المجلس الجماعي بعد نتائج إقتراع 8 شتنبر 2021، وعصام الخمليشي رئيسا …

إقتراع 8 شتنبر: هذه تشكيلة المجلس الجماعي لشقران

  تشكيلة المكتب المسير للمجلس الجماعي لشقران إقليم الحسيمة: رئيس المجلس : عبد الحميد الدرقاوي …

تجديد الثقة في نور الدين مضيان كرئيس لجماعة بني عمارت لولاية أخرى

تجديد الثقة في نور الدين مضيان كرئيس لجماعة بني عمارت لولاية أخرى بعد ظفره بمقعد …

2 تعليقان

  1. saiddin errahmouni

    على كل حال الصراع صحي من جهة و من جهة ثانية لا بد من حاضن للأنشطة فلتتنافس الأحزاب في تنشيط العمل الثقافي هذا جيد للمنطقة

  2. hassan- ass ayouma

    اكيد أن زج ” الجمعيات الثقافية في متاهات صراعات وهمية . لا نملك الا أن نتهكم على العنوان العريض الذي لا يمت بأي صلة بتحركات العاليات الجمعوية الشابة التي تريد الرقي ” بالمركز الثقافي ” في اتجاه الاداء الحسن كما ورد في جل الادبيات و تقارير الجمعيات الموقعة… لذلك فان فبركة السيناريوهات لخلق سبق اعلامي للتشويش على مسار تحركات الجمعيات ويأتي هذا ” الخبر المفتعل”…في ظرفية يستعد فيها الاخوة في المجلس الاقليمي للرياضة و الثقافة و الشؤون الاجتماعية ” المحسوب على ثلة من الاتحاديين اعادة احياء هذا الاطار … وكرأي شخصي لم يتم ذكر او اقحام اي شخص في الاجتماعات بصفته الانتماء الحزبي … لذك فخير جواب هو ما قد ستسفر عليه الايام القادمة من حيوية و انصار من أجل تحريك المدينة و شباببها بدلا من اختزال ” انشطة الجمعيات ” في حزبين لا صلة لهما بما يحدث في دهاليز المركز .
    كاشارة فقط . فان العمل الجموي يضل سيد القرار . ولا أحد له الحق في خلق اختزال من هذا الحجم .وتقزيم دور الجمعيات في معالجة ” المركز و شؤونه الذي وجد لخدمة الثقافة و التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *