الإثنين , يناير 24 2022
الرئيسية / أخبار عامة / لمحة عن مهاجر : جمال الدين بنعمر ، من الريف للأمم المتحدة

لمحة عن مهاجر : جمال الدين بنعمر ، من الريف للأمم المتحدة

فري ريف :سعيد بوزمبو

جمال الدين بن عمر، ناشط سياسي ودبلوماسي مغربي، قاد منذ الصيف الماضي الوساطة بين نظام “صالح” و”اللقاء المشترك” المساند لشباب الثورة اليمنية، بصفته «المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن».

وقد ولد بنعمر عام 1957 في مدينة الناظور في شمال المغرب، لأسرة تنحدر من الريف، وفي سن الخامسة عشرة بدأ النضال من أجل التغيير في المغرب، فاعتنق أفكار اليسار الثوري متمثلاً في حركة “إلى الأمام” السرية بقيادة أبرهام السرفاتي، ليتعرض للاعتقال والسجن خلال “سنوات الرصاص”، حيث اعتقل في يناير 1976، وهو تلميذ بإحدى ثانويات مدينة تطوان، وكانت بحوزته منشورات سرية كتبها السرفاتي، فتم تحويله إلى “درب مولاي الشريف”، حيث حكم عليه بالسجن 10 سنوات نافذة.

وخلال وجوده في السجن، تابع بنعمر دراسته من داخل الزنزانة عن طريق المراسلة، وأعد أطروحته الجامعية عن الحقوق النقابية، وذلك في ذكرى والده الذي كان ناشطاً في “الاتحاد المغربي للشغل”.

وفي السجن تقابل بنعمر مع عدد من كبار الأكاديميين الفرنسيين، ومنهم “أندرو آدم”، أستاذ الحسن الثاني وأول مدير لإدارة المدرسة الوطنية في الرباط، والذي أدى تدخل حصيف من جانبه إلى إخراج بنعمر من السجن عام 1983.

بعد الإفراج عنه، بدأ بن عمر يعد لرحلة المنفى الخارجي، فقد أحس بإمكانية التعرض للاعتقال بسبب أعمال الشغب المندلعة في منطقة الريف حينها، فسعى لنيل دعوة من “المركز الوطني للبحث العلمي” (فرنسا)، فحصل عليها ولم يستطع الحصول على جواز سفر من وزير الداخلية القوي في حينه إدريس البصري، لكنه استطاع التسلل عبر “القوارب السرية” إلى إسبانيا، ومنها إلى فرنسا، حيث ابتدأ طريقه من المركز الفرنسي بعد خروجه مباشرة من السجن غادر باتجاه لندن و عمل ضمن طاقم – أمنسيتي انترناسيونال – و بعدها التحق بسويسرا حيث مقر مجلس حقوق الانسان التابع لأمم المتحدة . قبل أن يعين سنة 2004 على رأس التعاون الفني التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع لأمم المتحدة .

عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *