الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / أجواء العيد بمنطقة الريف، الفرحة من جهة والاضراب عن الطعام من جهة أخرى

أجواء العيد بمنطقة الريف، الفرحة من جهة والاضراب عن الطعام من جهة أخرى

فري ريف: رضوان السكاكي

بعد الأجواء التي عاشتها منطقة الريف هذا الاسبوع استعدادا بحلول عيد الأضحى المبارك ، وما تشكله هذه المناسبة الدينية للمسلمين في بقاع العالم عامة وفي منطقة الريف خاصة، ومدى اختلاف طرق التهييئ لهذه المناسبة الدينية والاحتفال بها، ننقل لكم زوارنا الكرام بعض من هذه الأجواء.

ففي منطقة الريف يتم التحضير والاستعداد لهذه المناسبة قبل أكثر من أسبوع، من شراء الأضحية واللوازم الضرورية:  سكاكين أو تسنينها، وتلبية باقي الاحتياجات  كالفحم والمجمر، مشروبات غازية. فواكه منها الجافة والطرية… )، هذا فيما يخص تحركات الرجال خارج المنزل، أما داخله فلا يشغل بال نساء الريفيات الا بصنع ما طاب لهن من حلويات والتفنن في أشكاله وأنواعه، وتنظيف المنزل واعادة ترتيبه ليكون في أبهى حلله وهو يستقبل الأقارب والجيران لصلة الرحم ومباركة العيد.

وبعد صلاة العيد التي تزين لها الرجال بلباس أنيق، حيث جرت العادة ارتداء الجلابيب  التقليدية المغربية قاصدين المساجد أو المصلى أو الفضاءات الكبيرة التي قد تتسع لكل المصلين من إقامة  شعائرهم الدينية وأداء صلاة العيد في أحسن الظروف، يرسمون فرحة العيد وهم يعانقون بعضهم البعض ليباركو العيد، بينما يرسم الأطفال فرحة وسعادة أخرى على ايقاعهم خارج المساجد،  حاصلين على بعض الدريهمات  من ذويهم أو أقاربهم لتغطية ماطاب لهم من الحلويت التي ستكمل بهجتهم وهم في حلة جديدة.

بعد ذلك مباشرة يقوم الأب أو كبير العائلة  بذبح الأضحية في جو عائلي يسوده الفرح وهم يطوفون حول الخروف لانهاء عملية نزع الجلد والتحضير لأكل الكبد المشوي من أجل الإفطار لمن صام أو غير ذلك ممن كان حول الأضحية، لتنتقل النساء الى تنظيف معدة الخروف وشواء الرأس والرجلين في آن واحد، بينما يعلق  الخروف في مكان نضيف لمدة 24 ساعة لينشف لحمه وتنقص نسبة الكولسترول التي قد تحدث ضررا في المعدة، حتى يتسنى في اليوم الثاني قطع الخروف واعداد القطبان أو الشواية لشواء اللحم الممزوج بالتوابل، فيما يتم تحضير وجبة غذاء التي تكون باللحم والبرقوق والزبيب.

كما تعرف هذه المناسبة اقبال الناس على احياء صلة الرحم وزيارة الجيران من الأهل والأقارب لمباركة العيد واحياء أواصر القرابة، وهي أيضا فرصة لتجاوز الخلافات والمضي نحو التسامح.

بينما  يظهر في الشوارع وبعض الأزقة والساحات الفارغة أشخاص يستعدون لشواء رؤوس العيد وأرجله حيث يجمعون الحطب والأخشاب وهياكل حديدية متهالكة  يصنعون منها المواقد في انتظار الزبائن والجيران للحصول على خدمتهم مقابل 20 درهما لرأس الخروف، حيث تصعب نوعا ما الخدمة وتحتاج للصبر على الدخان والنار الملتهبة ورائحة الصوف المشتعلة. هكذا يكون ليوم العيد طعم خاص لكل فئة من فئات مجتمعنا الريفي خاصة والمغربي عامة ، ولكل طريقته في الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، وترجمة فرحته على أرض الواقع.

بينما عاشت عائلات معتقلي أحداث آيث بوعياش محرومة من كل أنواع الاحتفال بعيد الأضحى، لا أضحية ولا ذبح ولا وجود لمظاهر البهجة،  تضامنا مع أبنائها الذين يقبعون في سجون الممنوعة للحرية، ذنبهم الوحيد أنهم نادوا بالكرامة والعدالة الاجتماعية واسقاط رموز الفساد التي باتت تنهش جسد هذا الوطن الجريح ، ليسوا قطاع طرق ولا صعاليك ولا مدمني مخدرات ، هم فقط مدمنون على الحرية، وذنبهم الوحيد الذي لم يسجل في المحاضر ولم تلتقطه من بريق عيونهم جلسات الاستنطاق الطويلة، أنهم عشاق صادقون، أحبوا الوطن بطريقتهم الخاصة ورسموه في قلوبهم.

 حيث دخلت عائلات المعتقلين السياسيين و رفاق عبد الحليم البقالي في حركة 20 فبراير و الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب و أبناء من الساكنة، في اضراب عن الطعام تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين القابعين في السجون و تخليدا للذكرى الأولى لاستشهاد الشهيد كمال الحساني.

ومن موقعنا هذا  نهنئ كل الأمة الاسلامية بهذه المناسبة السعيدة، كما نحي كل عائلات المعتقلين على الصمود والثبات، ونتمنى أن تتغير الظروف الى أفضل ما هو عليه الآن.








صور من الإضراب عن الطعام بأيث بوعياش


عن freerif

شاهد أيضاً

حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط

متابعة: أفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط تمكنت، مساء الاثنين، من …

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

تعليق واحد

  1. amihano yachnaydaaaaaar waha achihfadh rabiy l3alamiiiiiiin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *