الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / بيانات تنديدية لإطارات حقوقية ضد التدخل العنيف للقوات العمومية بأيث بوعياش يوم أمس

بيانات تنديدية لإطارات حقوقية ضد التدخل العنيف للقوات العمومية بأيث بوعياش يوم أمس

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

أصدرت مجموعة من التنظيمات الحقوقية بيانات تنديدية على التدخل العنيف الذي قامت به القوات العمومية يوم أمس بأيث بوعياش لمنع تنظيم مسيرة تخليدا للذكرى السنوية لإغتيال كمال الحساني التي عرفت تسجيل عدة إصابات وإعتقالات ،

و قد حملت مختلف هذه التنظيمات الأجهزة الأمنية و الدولة المغربية عموما مسؤولية العنف الممارس ضد الوقفات الإحتجاجية السلمية مشيرة لعدم إحترام القوات العمومية للقوانين المنظمة للحريات العامة و الحق في التجمع و الإحتجاج السلمي .

هذه بعض البيانات كما توصلنا بها :

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب
التنسيقية المحلية لآيث بوعياش

2012-10-27
بلاغ

في سياق تخليد الذكرى الأولى لاستشهاد الرفيق كمال الحساني ، عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ، فرع آيث بوعياش ، والعضو الناشط في حركة 20 فبراير .
نظمت هذه الأخيرة في موقع آيث بوعياش يومه 27 أكتوبر 2012 ، شكلا نضاليا بساحة الشهيد كمال الحساني ، كان مقررا أن يتوج بمسيرة نحو قبر الشهيد ، بيد أن القوات العمومية تدخلت بعنف مفرط دون سابق إنذار ودون احترام المساطر القانونية ذات الصلة ، كقانون التجمعات العمومية ، مما أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة ، شملت نشطاء حركة عشرين فبراير ، والمعطلين ومناضلين في الهيآت الحقوقية وإعلاميين ، إضافة إلى اعتقالات تعسفية مصحوبة بالضرب المبرح والشتم والقذف طالت كلا من محمد الأصريحي (مراسل إعلامي ، معطل ، وعضو منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بمدينة الحسيمة) ، محمد يوعلا عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع إمزورن ، وبدر الدين أحيدار عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، فرع امزورن .
وبعد تدخل مناضلي تنسيقيتي آيث بوعياش والحسيمة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب مع هيأة دفاعها إضافة إلى بعض مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع إمزورن لدى مفوضية الشرطة بمدينة آيث بوعياش ، إعلانا منهم للتضامن المبدئي واللامشروط والاستمرار في مؤازرة كل الأشكال الإحتجاجية السلمية إلى أن يتم إطلاق سراح المعتقلين الثلاث ، فيما قابلت هيئة المنتدى مسؤولا أمنيا وحملته المسؤولية على ما حدث هذا اليوم .
هذا وقد توجه مناضل المنتدى محمد الأصريحي رفقة هيأة دفاع هذا الأخير إلى قسم المستعجلات بمدينة الحسيمة قصد إجراء خبرة طبية استعدادا لرفع دعوى قضائية وتقديم ملفه للنيابة العامة بالحسيمة .
بناء على ما تقدم ، وفي إطار الرصد والتتبع للخروقات والتجاوزات التي ترتكبها القوات العمومية نجدد تنديدنا باستمرار الدولة في نهج المقاربة الأمنية الصرفة في التعاطي مع الحركات الإحتجاجية ، ولهذا ندعوا كافة الإطارات الحقوقية والمدنية إلى توحيد الجهود لحماية كرامة المغاربة عموما والريف الكبير خاصة ، وضمان حقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.تنسيقية آيث بوعياش لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب

_____________________________

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان    //   في 27 أكتوبر 2012

فرع امزورن

بيــــــــــــــــان تنديدي

بمناسبة تخليد الذكرى الأولى لاستشهاد المناضل كمال الحساني بآيث بوعياش نظمت حركة 20 فبراير بنفس المدينة شكلا نضاليا إحياء لهذه الذكرى،غير أن السلطات العمومية وكعادتها تدخلت وبشكل عنيف وفي خرق سافر لمسطرة فض التجمعات العمومية وحق التظاهر السلمي وحرية التعبير لتفريق هذا الشكل النضالي بمجرد انطلاقه من أمام مقر بلدية آيث بوعياش، وقد خلف هذا التدخل عدة إصابات بليغة في صفوف المتظاهرين السلميين وكذا اعتقال كل من بدر الدين أحذار عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بامزورن ومحمد الاصريحي عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع بوكدارن وعضو تنسيقية منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ومحمد أوعلا عضو الجمعية الوطنية  لحملة الشهادات المعطلين فرع امزورن وقد تعرضوا لمختلف أشكال الاهانات و الضرب والرفس داخل سيارات القوات العمومية مما تطلب نقلهم للمستشفى الجهوي بالحسيمة لتلقي العلاجات الضرورية نتيجة الإصابات الكبيرة التي لحقتهم في مختلف أنحاء جسدهم.

إن المكتب المسير للفرع المحلي بامزورن للجمعية المغربية الحقوق الإنسان، وبعد انتقاله إلى عين المكان للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين عاين آثار التعنيف الجسدي والنفسي البادي عليهم أثناء الإفراج عنهم وبناء على ما سبق يعلن للرأي العام ما يلي:


   إدانته الشديدة للتدخل القمعي الذي تعرض له الشكل النضالي مساء يوم السبت 27 أكتوبر 2012  الذي دعت إليه حركة 20 فبراير بآيث بوعياش ويحمل السلطات العمومية مسؤولية عدم احترام الحق في التظاهر السلمي.

يؤكد استمرار العنف والقمع والتعذيب ضد كل الحركات الاحتجاجية ما يبين زيف الشعارات التي ترفعها الدولة في ميدان حقوق الإنسان .

  استنكاره للعنف المادي والمعنوي الذي تعرض له عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع امزورن بدر الدين أحذار أثناء اعتقاله، في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب المتعلقة بحماية النشطاء الحقوقييين أثناء قيامهم بمهامهم.

مطالبته الجهات المسؤولة تحمل مسؤوليتها في احترام الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين واحترام مسطرة تفريق التجمعات العمومية ورفع كل مظاهر العنف والعسكرة عن المنطقة .

تأكيده على استعداده للوقوف مع كل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والنضال إلى جانب كل الحركات الاحتجاجية للمطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

عن المكتب المسير
_____________________________

منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب و أوروبا

التنسيقية الأوروبية

بيان

حول الهجوم الجديد عل ساكنة ايث بوعياش

لم يكتف النظام باغتيال مناضلين و مواطنين أبرياء و اعتقال آخرين و محاكمتهم بأحكام قاسية و صلت 12 سنة سجنا نافذة في الحسيمة، بل تمادت أياديه القذرة لتمس عائلات المعتقلين و المواطنين الذين احتشدوا في بني بوعياش يوم الأحد 27 أكتوبر  لتخليد  الذكرى الأولى لاستشهاد المناضل كمال الحساني ، عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ، فرع آيث بوعياش ، والعضو الناشط في حركة 20 فبراير.

الهجمة النظامية الجديدة كانت عنيفة و تمت دون سابق إنذار  كما ينص عليها القانون المغربي و دون احترام حتى المساطر القانونية ذات الصلة، حيث تعرض المواطنون و المناضلون الحقوقيون و الجمعويون  و ممثلوا وسائل الإعلام لشتى أنواع الضرب و الاهانات. كما تم اعتقال كل من محمد الأصريحي (مراسل إعلامي ، معطل ، وعضو منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بمدينة الحسيمة) ، محمد يوعلا عضو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع إمزورن ، وبدر الدين أحيدار عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، فرع امزورن.

و عليه فان التنسيقية الأوروبية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب تدين بشدة هذا الخرق السافر  و المتواصل لحرية التجمع السلمي و تسجل ما يلي:

– ننحني إكبارا و إجلالا أمام روح الشهيد كمال الحساني و كل شهداء الحرية بالمغرب.

– تضامنها المطلق مع سكان ايث بوعياش و إطاراتهم المناضلة

– نجدد مطالبتنا بإطلاق سراح كافة معتقلي أحداث بني بوعياش  و كل معتقلي الرأي بالمغرب كله بدون قيد و لا شرط.

– ندعو النظام الكف عن سياساته القمعية و المبنية عن مقاربة أمنية مفرطة في التعاطي مع الحركات الاحتجاجية و العمل الجاد على إيجاد حلول للمشاكل الحقيقية التي يكتوي من نارها الشعب المغربي كله (مشكل الشغل و التعليم و الصحة و السكن اللائق…..).

– ندعو كافة الديمقراطيين ببلجيكا للمشاركة بكثافة في التجمع الاحتجاجي المزمع تنظيمه أمام السفارة المغربية يوم الثلاثاء 30 أكتوبر الجاري على الساعة الخامسة بعد الزوال للتنديد بسياسات النظام العنصرية و القمعية تجاه المواطنين و خرقه المستمر للمواثيق العالمية لحقوق الإنسان بما فيها تلك التي صادق عليها المغرب نفسه.

Sit-in devant l’ambassade du Maroc à Bruxelles

Le mardi 30 octobre 2012 entre 17h et 18h

Ambassade du Maroc à Bruxelles

29 Bd St Michel à 1040 Bruxelles

Métro Montgomery

بروكسيل 28 أكتوبر 2012

عن التنسيقية الأوروبية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا.

سعيد العمراني

 

عن freerif

شاهد أيضاً

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

لوطا: فريد المزلوفي  يتجه نحو  رئاسة جماعة لوطا

    لوطا: فريد المزلوفي  يتجه نحو  رئاسة جماعة لوطا  فري ريف: أفادت مصادر حزبية  …

تعليق واحد

  1. هل هذه تسمى القوات العمومية أم القمع الوطني؛أعتقد جازما ان هذا البيان تم صياغته عبر الهاتف بالله عليكم هل *** مناضل مبدئي هاد السيد والله حتى ابيع الريف بثمن بخس يكفي له كأس قهوة ب 6 دراهم.اسير اشوف لمن تعاود هدارتك راها ماتسوا والوا.وأكبر دليل على ذلك أيامك الجامعية كيشري عباس ببلطوا تاع اللوبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *