الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / روبورتاج : موسم “سيذي بوخيار” حج الفقراء ، دلالات و عبر

روبورتاج : موسم “سيذي بوخيار” حج الفقراء ، دلالات و عبر

فري ريف : مع نادي اليونيسكو لحماية التراث بالريف

يوجد ضريح ” سيذي بوخيار ” في أحد أكثر القمم شهرة ببلاد الريف، وهو جبل يصل علوه الى 1948 متر، ويسمى “جبل حمام” يوجد على بعد أربعة كيلومترات من مدشر ” رمعذان” التابع لقرية ” ثمازغا”، وترابيا لنفوذ جماعة شقران، الذائعة الصيت في مجال تربية وإنتاج العسل الحر.

وما يضفي على جبل بوخيار أهميته، هو على ما يبدو الكنز العظيم الذي يمثله منجم الذهب، الواقع بسفحه الجنوبي. وقد كاد هذا المنجم أن يؤدي إلى أزمة ديبلوماسية بين المغرب وفرنسا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.

إن الضريح نفسه هو عبارة عن بناء من الحجر والتراب، مستطيل الشكل وبدون سقف، كما أنه يفتقر لاي نوع من التزيين أو الزخرفة. ويجاوره من جهة الغرب مسجد عتيق متقادم عمرانيا وتاريخيا، يسمى أيضا بمسجد ” سيذي بوخيار”  ويفصل بينهما فضاء مفتوح يطلق عليه اسم ” سوق الصالحين”. ويبدو أن هذه التسمية مناسبة لان الموقع يقوم بوظيفة سوق حقيقي رغم صغره حيث تعرض المنتجات الفلاحية كـ ( العسل، وثمر شجرة البلوط ( تسمى بمنطوق أهل الريف بـ ” أبجوظ”) والعديد من أصناف الفواكه الجافة التي تشتهر بها المنطقة، وذلك صباح اليوم الذي يحج فيه الزوار الى الضريح، علاوة على الاعتقاد السائد بأنه كان مكانا رئيسيا لاجتماع كل شرفاء المنطقة. الى الاعلى قليلا ناحية الشمال الغربي، توجد قمة جبل حمام عند النقطة المسماة ” ثامرابط” حيث دفنت ولية أنثى هي ” رالا منانة” أو “راجا منانة”، لم تحدد طبيعة العلاقة بين هذه الولية وسيذي بوخيار، لكن كان لضريحها في الماضي اشعاع وأهمية كبيرة في عملية أداء مناسك الحج حيث كان الزوار يطوفون حوله ثلاث مرات قبل صلاة الظهر، ثم يستغلون موقعه المناسب لرمي الجمرات، أي رجم الشياطين بالحجارة، وسيلاحظ أي مهتم بالشأن الاسلامي، وجه الشبه بين مثل هذه الشعائر ومناسك الحج بمكة. يضيف دافيد هارت في دراسته للضريح.

“غير أن أطوربة” أي حفظة القران الذين كانوا يزورون الضريح كل سنة أبدوا إعتراضهم لاحقا على مثل هذه الممارسات وافتوا بعدم إمكانية تعويض الحج بحج غير الذي بمكة. ويبدو انهم قد تمكنوا من إثبات رأيهم الديني الخالف لما كان قد أقره ولي يسمى “سيذي محند” كان قد اقنع زوار الضريح باهمية التشابه بين شعائرهم ومناسك الحج، حيث أصبح هذا الموسم بمثابة حج الفقير، يساوي في قيمته الدينية نصف الحج بالديار السعودية، او ما يسمونه بالريفية ” ازكن ن ارحيج”، وهو الامر الذي يرفضه “طوربة” بشدة.

والشيء المؤكد كذلك، أن الحياة الدينية خلال القرن الماضي كانت قد فقدت كل أسباب ازدهارها، مما يدفعنا إلى الحكم عليها بالركود وكل ما تبقى من معالمها لا يظهر، إلا في صورة جامدة.

المراجع والمصادر:

الريف قبل الحماية، قبائل ساحل الريف الاوسط 1912/1860. ( عبد الرحمان الطيبي)

ايث ورياغر، قبيلة من الريف المغربي.( دافيد هارت)

المغرب المجهول، اكتشاف الريف، الجزء الاول (أوجست موليراس)












عن freerif

شاهد أيضاً

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

لوطا: فريد المزلوفي  يتجه نحو  رئاسة جماعة لوطا

    لوطا: فريد المزلوفي  يتجه نحو  رئاسة جماعة لوطا  فري ريف: أفادت مصادر حزبية  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *