الإثنين , يناير 17 2022
الرئيسية / أخبار عامة / نادي اليونيسكو بالريف يحتفي بفرقة ريفانا الموسيقية لإنتاجها ألبومها الأول (taxsagh cem)

نادي اليونيسكو بالريف يحتفي بفرقة ريفانا الموسيقية لإنتاجها ألبومها الأول (taxsagh cem)

فري ريف : محمد الأصريحي

تصوير : علي البركة

إحتضن المركب السوسيوثقافي بإمزورن عشية هذا اليوم 02 نوفمبر 2012، حفل توقيع الألبوم الأول لفرقة ريفنا، و الذي نظمه نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف بدعم من الجماعة الحضرية لإمزورن و مندوبية الثقافة بإقليم الحسيمة.

و قد افتتح الحفل رئيس النادي اشرف بلعلي الذي رحب بالحضور و أشاد بالمجهود الذي قامت به فرقة ريفانا من اجل إخراج ألبومها إلى حيز الوجود مستحضرا السياق العام الذي جاءت فيه فكرة توقيع الألبوم، لما لها من علاقة وطيدة بالتراث الشفهي للريف .

و من جانبه قدم الأستاذ و الفنان علال شيلح رؤيته النقدية للعمل الفني معتبرا إياه سيرورة للأعمال الفنية التي تندرج ضمن الموروث الثقافي بالريف الغني بحمولته الإبداعية  و الفنية مع التركيز على الحس الجمالي و الإبداعي في اختيار الألحان.

أما الأستاذ محمد اسويق، فقد اعتبر أن أغاني فرقة ريفانا هي ظاهرة جميلة بالريف و ذات بعد كوني من خلال أغانيها الهادئة و المتأصلة بجذور الريف، مدرجا إياها ضمن الأغاني الملتزمة و الهادفة إلى الرقي بالمجتمع.

وبدوره قال الفنان حسن ثيذرين، انه لا يمكن تقديم أي نقد للموسيقى الريفية بقدر ما يجب انتقاد سياسة الدولة في مجال الموسيقى و الفن بصفة عامة، حيث استحضر كرونولوجيا ” ازران” بالريف منذ 1921 لحدود المرحلة، متناولا مجموعة من الأبيات الشعرية التي كانت تلقى في مناسبات معينة بالريف.

هذا، وقد عبر عضوي فرقة ريفانا فريد الحمداوي وعلي المعكشاوي عن سعادتهما للتواجد أمام الأساتذة الذين قدموا رؤية نقدية بناءة لعملهم الفني، مستحضرين تفاصيل اشتغالهم من اجل إخراج ألبومهم الأول (taxsagh cem)  رغم الإمكانيات البسيطة. حيث أكدوا على عزمهم إصدار ألبوم ثاني خاص بالأطفال.

وقبل اختتام الحفل، قدم الأستاذ حسن بودوح بعض قصائده الزجلية على شرف الحاضرين، مضفيا نوعا من المرح داخل القاعة، لينتقل بعدها المنضمون إلى توزيع بعض الهدايا الرمزية للأساتذة و أعضاء الفرقة و زملاء إعلاميين (عادل أمغار و محمد الحقوني).

















عن freerif

شاهد أيضاً

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي.

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي. عقد نادي القراءة والكتاب مساء يوم …

2 تعليقان

  1. texsegh cem, machi taxsagh cem

  2. nounoussa narif

    كم هو جميل ان نجد من يهتم بلغتنا وبالأخص بفن (إزران) فن راقي,معاني عميقة,كلمات معبرة رغم بساطتها.اتمنى التوفيق لمجموعة ريفانا وتحية من القلب لأستذين علي المعكشاوي و حسن اسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *