الجمعة , سبتمبر 24 2021
الرئيسية / أخبار عامة / شاكر أشهبار يهاجم الحكومة و ينتقد تماطلها في تفعيل رسمية الأمازيغية

شاكر أشهبار يهاجم الحكومة و ينتقد تماطلها في تفعيل رسمية الأمازيغية

فري ريف : متابعة

هاجم “شاكر أشهبار” رئيس حزب التجديد والانصاف، حكومة “بنكيران” و اعتبر أن تصريحات بعض وزراء حزب العدالة والتنمية، خاصة “الشوباني”، تثير الكثير من القلق فيما يخص الاسراع بتفعيل رسمية الأمازيغية كلغة.

و قال “اشهبار” في تصريح للموقع الإلكتروني زنقة 20 على هامش الندوة الصحفية التي عقها صبيحة اليوم الثلاثاء، بأن حزبه متمسك بتسريع وتيرة تفعيل رسمية اللغة الأمازيغية كما نص على دلك الدستور”.

وكان حزب التجديد والإنصاف٬ قد عقد اليوم الثلاثاء بالرباط٬ ندوة صحفية لتقديم مقترح قانون تنظيمي يتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية تنفيذا للفصل الخامس من الدستور الذي ينص بالخصوص على أن “الأمازيغية تعد أيضا لغة رسمية للدولة٬ باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة٬ بدون استثناء”.

ويتوخى مقترح القانون ٬الذي تم إيداعه بمكتب مجلس النواب يوم 5 نونبر الجاري ٬ تحديد سيرورة تطبيق الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وأشكال “إدماجها في التعليم وفي مختلف مجالات الحياة العامة” وتحديد قواعد استعمالها وتنميتها وتطويرها وحمايتها.

وبموجب هذا المقترح ٬يعتبر تعليم اللغة الأمازيغية” إجباريا بجميع أسلاك النظام التربوي بالمملكة” ٬ ويتم تدريسها على أساس الوحدة اللغوية واللسانية المنمطة والموحدة مع العمل على احترام الخصوصيات اللغوية لكل جهة على حدة .

ويحدد المقترح المراحل والخطوات التي يتعين القيام بها من أجل الإدماج التام لتعليم الأمازيغية في النظام التربوي المغربي على ألا تتجاوز بداية الإدماج هاته خمس سنوات على الأكثر انطلاقا من تاريخ دخوله حيز التنفيذ.

وبخصوص استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارة العمومية والمؤسسات ذات الطابع العمومي٬ يؤكد المقترح على إلزام مؤسسات الدولة والإدارات العمومية والجماعات الترابية والأحزاب السياسية والنقابات والهيئات المهنية والمقاولات العمومية والفضاء السمعي البصري والمجال الفني ومنظمات المجتمع المدني باستعمال اللغة الأمازيغية في أنشطتها وخصوصا إزاء المواطنين الناطقين بالأمازيغية.

وينص أيضا على إحداث أكاديمية للغة الأمازيغية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية بهدف تطوير وتنمية اللغة الأمازيغية وتحديد استعمالها السليم.

وأبرز رئيس حزب التجديد والإنصاف السيد شاكر أشهبار ٬ في تصريح للصحافة ٬ أنه بات من الضروري إطلاق ورش تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بدء بإصدار القانون التنظيمي وبفتح نقاش وطني عميق وهادئ كفيل بجعل الأمازيغية لغة رسمية٬ مؤكدا أن أحزاب الأغلبية والمعارضة مطالبة ببذل جهود حثيثة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية دون “الدخول في حسابات ضيقة أو مزيدات سياسوية” .

عن freerif

شاهد أيضاً

أزيد من 29 ألف مسافر استعملوا مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة ما بين 15 يونيو و31 غشت

متابعة بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي الشريف الإدريسي بالحسيمة خلال الفترة ما بين 15 …

رسميا منتخبو جماعة لوطا يختارون الإتحادي المزلوفي رئيسا بأغلبية مريحة خلفا للحنودي

  فري ريف: إلتأم صبيحة اليوم الجمعة المنتخبون الجدد للمجلس الجماعي لوطا لعقد حلسة انتخاب …

مطار الحسيمة يحصل على شهادة الاعتماد الصحية

متابعة: كشف المكتب الوطني للمطارات، اليوم الخميس، عن أن 16 مطارا داخل المملكة حصل على …

إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة ضد كوفيد -19

  إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *