الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / تقارير : مغاربة كتالونيا يصوتون في الانتخابات للأحزاب الراغبة في الانفصال عن اسبانيا

تقارير : مغاربة كتالونيا يصوتون في الانتخابات للأحزاب الراغبة في الانفصال عن اسبانيا

فري ريف : ألف بوست

تبرز الكثير من المؤشرات تصويت مغاربة كتالونيا على الأحزاب الراغبة في الانفصال عن اسبانيا في الانتخابات التي جرت يومه الأحد بحكم اندماجها في هذه التشكيلات السياسية وعدم توفر الأحزاب الوطنية مثل الحزب الشعبي على أي مخاطبين للجالية المغربية.

ويوجد في كتالونيا قرابة 275 ألف مغربي من أصل 850 ألف في اسبانيا، ويتمتع أكثر من 20% بالجنسية الإسبانية والربع منهم يتعلق بمغاربة دون سن التصويت، ولهذا، فنسبة المغاربة الذين يحق لهم التصويت بسبب حملهم الجنسية الإسبانية يتراوحون ما بين 36 ألف و40 ألف مغربي.

ونظرا لغياب آليات لمعرفة نوعية الأصوات وغياب استطلاعات رأي وسط الجالية المغربية تساعد عدد من المؤشرات على رصد صوت الناخب الكتالاني من أصل مغربي. في هذا الصدد، تفيد المعطيات أن المغاربة ينشطون سياسيا في الأحزاب ذات التوجه الاستقلالي وخاصة حزب التجمع والوفاق وحزب اليسار الجمهوري الكتالاني ثم اليسار الموحد-الخضر.

وتوجد تجمعات خاصة بالمهاجرين وأغلبهم مغاربة وسط هذه الأحزاب. وكشفت جريدة الباييس يوم 17 نوفمبر الجاري في مقال تحليلي حول الهجرة والانتخابات أن حزب الوفاق والتجمع وهو محافظ وفاز في الانتخابات التي جرت يومه الأحد عقد لقاءات مع مغاربة في مختلف المساجد في مدن كتالونيا لإقناعهم بالتصويت على حزبه.

وقام هذا الحزب بترشيح كتالانية من أصل مغربي في لائحته الانتخابية. وبدوره قام حزب اليسار الجمهوري الكتالاني بمخاطبة المهاجرين وعلى رأسهم المغاربة.  ولم تنفتح باقي الأحزاب السياسية الوطنية مثل الحزب الشعبي على الجالية المغربية، بينما انفتاح الحزب الاشتراكي محدود للغاية.

ويقول مصدر مغربي من حزب الوفاق والتجمع الكتالاني لألف بوست أن “مشاركة المغاربة لم تكن قوية، فعشرات الآلاف لهم الجنسية الإسبانية ولكن لم يتوجه أكثر من الثلث الى صناديق الاقتراع”. المصدر نفسه يضيف “في المغرب لم نتربى تربية انتخابية، ومازال البعض يرى الانتخابات في كتالونيا أو مجموع اسبانيا بمنظار الانتخابات المغربية أي ربما مزيفة ولن تجدي شيئا”.

ويؤكد عدد من المغاربة أن النقاشات التي دارت بين المغاربة في المقاهي والمساجد كلها كانت تصب في التصويت لصالح حزب الوفاق والتجمع وكذلك اليسار الجمهوري الكتالاني واليسار الموحد-الأخضر وقلة قليلة للحزب الاشتراكي. وهذا يعني أن أصوات المغاربة ذهبت للأحزاب التي تنادي باستقلال كتالونيا عن اسبانيا.

وشهدت كتالونيا أمس الأحد انتخابات تشريعية مبكرة فازت فيها الأحزاب الكتالانية الداعية الى استقلال هذه المنطقة عن اسبانيا بأكثر من 60%.

عن freerif

شاهد أيضاً

حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط

متابعة: أفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط تمكنت، مساء الاثنين، من …

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *