الجمعة , يناير 21 2022
الرئيسية / أخبار عامة / منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب يحتج امام السجن المحلي بتازة و ينظم ندوة حول اصلاح القضاء

منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب يحتج امام السجن المحلي بتازة و ينظم ندوة حول اصلاح القضاء

فري ريف : محمد الأصريحي

نظم منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ندوة حقوقية بمدينة تازة تحت شعار ”إصلاح القضاء: أية استقلالية لأية سلطة” وذلك يوم السبت فاتح دجنبر2012. وقد عرفت هذه الندوة حضور العديد من النشطاء الحقوقيين و الجمعويين المنتمين لمختلف الإطارات المهتمة بالشأن القضائي بالمغرب.

إذ اعتبر المنظمون أن إصلاح القضاء يعد من المواضيع التي أخذت حيزا كبيرا من النقاش العمومي، خصوصا في الآونة الأخيرة  بعد ارتفاع الأصوات المطالبة  باستقلال القضاء وفصله عن باقي السلط و عن مراكز القرار.

وقد اطر هذه الندوة نقيب المحامين سابقا، السيد محمد أقديم العضو بهيئة المحامين بالرباط ، و الأستاذ أنوار بلوقي عضو التنسيقية العامة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و عضو هيئة المحامين بمدينة طنجة. حيث تطرق هاذين الأخيرين إلى العديد من الجوانب التي جعلت من استقلال القضاء موضوعا هاما يستدعي من كل الفعاليات الانخراط فيه، باعتباره أهم ضمانة لاحترام حقوق الإنسان و حماية مصالح الأفراد و الجماعات لخلق دولة المؤسسات.

 كما حضي الجانب الحقوقي بشق مهم من الندوة، إذ اجمع جل المتدخلين على أن بعض المحاكمات القضائية بالمغرب لعبت دورا سلبيا خاصة التي كانت لها علاقة بالسياسة و الرأي، حيث صدرت منها أحكاما قاسية على بعض الصحفيين. و الحكم  بالسجن على  نشطاء الحركات الاحتجاجية لاسيما في أحداث الكوشة و بني بوعياش و دوار الشليحات. مؤكدين على أن القضاء يعرف العديد من التجاوزات التي تتنافى مع شعارات الدولة.

هذا و قد نظم ذات الإطار وقفة احتجاجية أمام السجن المحلي بتازة للمطالبة بإطلاق سراح ” المعتقلين السياسيين” على رأسهم أعضاء المنتدى و الكشف عن حقيقة ”اغتيال شهداء” الحراك الاجتماعي بالمغرب،حيث رفعت خلالها شعارات تندد بالوضع الحقوقي بالمغرب.

و في الختام تم توزيع الكلمات على كل من اللجنة الدولية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين مجموعة المغرب، و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.





















عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *