الأربعاء , يناير 19 2022
الرئيسية / أخبار عامة / بلجيكا : ندوة حول حقوق الإنسان في المغرب

بلجيكا : ندوة حول حقوق الإنسان في المغرب

فري ريف : عن أغراو ن أريف 

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان نظم اغراو نالريف يوم السبت 08.12.2012 في بروكسل ندوة حول وضعية حقوق الانسان بالمغرب شاركت فيها الناشطة في حركة عشرين فبراير تهاني مضماض. وكان اغراو نالريف قد إستدعى أيضا الاطار الحقوقي علي بلمزيان رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الحسيمة الذي تعذر له الحضور بسبب رفض السلطات البلجيكية تسليمه التأشيرة.

وقد افتتحت الندوة بكلمة الاطار المنظم تلتها قراءة نص المداخلة التي كان قد أعدها الاستاذ علي بلمزيان لهذه المناسبة. وقد ركزت المداخلة على استعراض مجموعة من التحولات التي عرفها المشهد السياسي المغربي وصولا إلى نشاة حركة عشرين فبراير التي تعد إبداعا نضاليا للشعب المغربي. وحذر الأستاذ علي بلمزيان في مداخلته من إمكانية عودة سنوات الرصاص في ظل ما يشهده المغرب من عودة لسياسة القمع والترهيب ضد الحركات الاجتجاجية بكافة انواعها.

واستعرضت بعد ذلك المناضلة تهاني مضماض في مداخلتها واقع وتحديات حركة عشرين فبراير كما تطرقت لشتى انواع القمع الذي يطال مناضليها. وقد خلقت كلمتها نقاشا حيويا داخل القاعة شارك فيه العديد من الحاضرين بملاحظاتهم وأسئلتهم .

كما استمع الحاضرون أيضا للشهادة المؤثرة للسيدة ليلى الحساني أخت الشهيد كمال الحساني والتي تحدثت فيها عن سيرة حياة أخيها وعرض نضالاته وانخراطه في شتى المعارك الى جانب الجماهير الشعبية. وأكدت من خلال مداخلتها على تورط أيادي خفية في اغتيال أخيها ودعت كل الهيآت إلى المطالبة بالكشف عن حيثيات اغتياله وتقديم الجناة إلى العدالة.

وعرفت القاعة مداخلات متميزة عبر من خلالها الحاضرون عن قلقهم تجاه التصعيد القمعي الذي يعرفه المغرب وخلصت الندوة إلى ضرورة دعم الحركات الاحتجاجية في المغرب وتقوية العمل المشترك بين الداخل و الخارج.



عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

تعليق واحد

  1. Strange and amazing that a State which is not upholding human rights are governed by a seminar on human rights I want anyone in Belgium give me evidence of respect for human rights evidence detention of foreigners or people living illegally evidence humiliation and arbitrary detention unjustified evidence of racism felt by all moment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *