الإثنين , يناير 24 2022
الرئيسية / أخبار عامة / هولندا تسعى لتقليص تعويضات المتقاعدين المغاربة

هولندا تسعى لتقليص تعويضات المتقاعدين المغاربة

فري ريف : و م ع

على إثر القرار الذي اتخذته السلطات الهولندية بالتقليص من التعويضات العائلية٬ وخاصة التعويضات المخصصة لأطفال وأرامل وأيتام المغاربة الذين يتوفرون على وثائق إقامة هولندية ويقيمون في المغرب٬ عمت موجة من الغضب في صفوف الجالية المغربية المقيمة في هولندا التي تعبأت للدفاع عن حقوقها.
وقد أدرجت السلطات الهولندية هذه السنة مبدأ بلد الإقامة بدلا من مكان العمل في وثائق الحصول على التعويضات العائلية٬ الشيء الذي يعني أن الأطفال والأرامل والأيتام سيتلقون تعويضات من الدولة الهولندية على أساس مستوى المعيشة في بلد الإقامة.
وشدد المتحدثون٬ خلال هذا الاجتماع٬ على ضرورة تمتع الهولنديين من أصل مغربي بحقوقهم كاملة كهولنديين وليس كأجانب خاصة وأنهم ساهموا٬ على مدى عقود٬ إلى جانب السكان الأصليين٬ في بناء هولندا٬ وفي أداء واجبهم نحو الدولة الهولندية على كافة المستويات.

وأشار السيد لمنبهي إلى إمكانية تقديم شكوى أمام المحاكم الهولندية٬ وإلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للتنديد بهذا التمييز الذي يتعارض مع الاتفاقيات الدولية والأوروبية وكذا الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وأبرز بلاغ وزع على هامش الاجتماع أن المركز الأورو-متوسطي للهجرة والتنمية قرر مواصلة ممارسة المزيد من الضغوط٬ بتعاون مع عدد من الجمعيات٬ على مستوى البرلمان الهولندي قصد رفض هذا القرار٬ وكذا القيام باتصالات على مستوى المؤسسات الأوروبية لاحترام الاتفاقيات الثنائية أو التي وقعت بين المغرب والاتحاد الأوروبي بخصوص محاربة التمييز بين المهاجرين والأوروبيين.
وترتكز هذه الاستشارة على المادة 65 من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والمادة 5 من الاتفاق المبرم بين المملكتين بخصوص الضمان الاجتماعي٬ والتي تحظر التمييز على أساس الجنسية بين أفراد الجالية المغربية والأوروبيين في مجال الضمان الاجتماعي.

عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *