الجمعة , سبتمبر 24 2021
الرئيسية / أخبار عامة / نداء أيث بوعياش-الحسيمة يدعو لتنظيم مناظرة وطنية حول الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، و يصر على ضرورة كشف حقيقة ملف شهداء الحراك الإحتجاجي

نداء أيث بوعياش-الحسيمة يدعو لتنظيم مناظرة وطنية حول الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، و يصر على ضرورة كشف حقيقة ملف شهداء الحراك الإحتجاجي

فري ريف :

إعلان آيت بوعياش-الحسيمة

تحت إشراف التنسيقية العامة وتنسيقية أوروبا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب نظمت كل من تنسيقيتي الحسيمة وآيت بوعياش ندوة دولية تحت شعار “جميعا من أجل إطلاق كافة المعتقلين السياسيين” على امتداد أيام 21-22- و 23  دجنبر 2012.

واستحضارا من منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب لدقة الظرفية التي يمر منها المغرب على مستوى الوضع الحقوقي المتسم عموما باستمرار الخروقات الماسة بالكرامة الإنسانية.

ووعيا منه بالضرورة القصوى لتضافر الجهود المشتركة بين مختلف مكونات الطيف الحقوقي بهدف الترافع الفعال والناجع من أجل تحصين المطالب الديمقراطية والحقوقية للحراك الاجتماعي والشعبي الذي دشنته حركة 20 فبراير.

واقتناعا بالدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه الإعلام بمختلف أشكاله الورقي والإلكتروني في المتابعة الموضوعية والرصينة وإبراز تفاصيل هذا الحراك وفضح الخروقات المرتبطة به.

وإيمانا منه بالأهمية القصوى لتقاسم الأدوار وتوزيعها بين مختلف الفاعلين المعنيين في إطار تحديد المسؤوليات وتنزيلها وتصريفها بما يخدم أهداف الحراك الاجتماعي والشعبي بالمغرب ومناصرة ضحاياه من الشهداء والمعتقلين السياسيين.

واستحضارا منه لما رافق هذا الحراك من معالجة رسمية اختزلت المصلحة العامة في الحفاظ على ما يسمى بالأمن العام، كان من بين نتائجها التوظيف الفج للضابطة القضائية والقضاء بصفة عامة في إطار تكامل الأدوار لتصفية الحساب مع نشطاء الحراك الاجتماعي.

واستنكارا منه لاستمرار منطق الانتقام والعقاب لجهات بأكملها خاصة تلك الواقعة على هوامش المركز، جهة الشمال / الريف الكبير نموذجا عبر المبالغة والشطط في استعمال السلطة وممارسة العنف ترتب عنها سقوط العشرات من الضحايا والشهداء بالإضافة إلى حبك محاكمات غير عادلة واستصدار أحكام قضائية بلغت في حدها القصى 12 سنة بآيت بوعياش.

وإدراكا منه للخطوات التي تتبعها الدولة المغربية من خلال سياساتها العمومية في مجال حقوق الانسان والتعاطي البروتوكولي معها وتوظيفها واجهة لتلميع صورة المغرب بالخارج.

وإصرارا منه على متابعة العمل والتنسيق مع مختلف القوى الحية والصديقة من أجل الترافع على القضايا الحقوقية ومؤازرة المعتقلين السياسيين ومن أجل تنمية مستدامة لهوامش المركز تجعل حدا لواقع الحيف والتهميش والإقصاء المسلط عليها منذ عقود من الزمن، فإن منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب يعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

 1-  تضامنه المطلق مع ضحايا الخروقات والانتهاكات التي رافقت حراك 20 فبراير بالمغرب.

 2-  انشغاله بالمصير الملتبس لملفات شهداء الحراك الشعبي وإصراره على كشف الحقيقة كاملة في ما جرى وتحديد المسؤوليات في ذلك.

 3- إدانته لاستمرار خروقات حقوق الإنسان على مدى التراب الوطني وبالريف الكبير على وجه الخصوص وعودة البعض منها والتي يمكن رفعها إلى درجة الانتهاكات الجسيمة.

 4- إبداء قلقه الشديد لاستمرار منطق الإفلات من العقاب ومسائلة المسؤولين عن كل الخروقات والانتهاكات التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من نشطاء الحراك الشعبي.

 5- استنكاره لإخلال الدولة المغربية بتعهدها بطي صفحة الماضي والقطع مع كل الممارسات المرتبطة به مما يعيق كل السبل أمام مصالحة حقيقية تسهم في جبر الضرر الجماعي وإرساء دعائم دولة الحق والقانون.

إن منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب إذ يؤكد على مواقفه الثابتة ذات الصلة بالشأن الحقوقي بالمغرب وبجهاته التاريخية، وإذ يعمل على بذل الجهد في سبيل الإسهام جنبا إلى جنب الطيف الحقوقي بالمغرب من أجل الجواب على واقع التردي والاحتقان الذي يعيشه الوضع الحالي على مستوى حقوق الإنسان فإنه يطالب ب:

  1-    الإطلاق الفوري لكل المعتقلين السياسيين ووقف المتابعات الصورية لهم.

  2-   وقف كل أشكال الخروقات والانتهاكات الماسة بكرامة المواطن المغربي وحريته في التعبير.

 3-   استبدال المقاربة الأمنية بحكامة أمنية فعالة وناجعة تستلهم عمقها من أسس ومبادئ المقاربة الحقوقية.

 4-  تفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب لردع كل التجاوزات والانتهاكات الماسة بحقوق الإنسان.

واستحضارا من المنتدى للتراكمات النضالية الحاصلة بين مختلف طيف الحركة الحقوقية وتجاربها العلمية والمعرفية في مجال مواجهة هذه الانتهاكات فإن منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب يدعو كل مكونات هذه الحركة إلى تفعيل لجنة المتابعة المنبثقة عن المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة بالمغرب كما يدعو إلى ضرورة تنظيم مناظرة وطنية ثانية للتقييم المشترك للتجربة المغربية ورسم آفاق الترافع من أجل طي حقيقي لصفحة الماضي، و وضع حد للإفلات من العقاب .

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب

آيت بوعياش / الحسيمة

عن freerif

شاهد أيضاً

أزيد من 29 ألف مسافر استعملوا مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة ما بين 15 يونيو و31 غشت

متابعة بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي الشريف الإدريسي بالحسيمة خلال الفترة ما بين 15 …

رسميا منتخبو جماعة لوطا يختارون الإتحادي المزلوفي رئيسا بأغلبية مريحة خلفا للحنودي

  فري ريف: إلتأم صبيحة اليوم الجمعة المنتخبون الجدد للمجلس الجماعي لوطا لعقد حلسة انتخاب …

مطار الحسيمة يحصل على شهادة الاعتماد الصحية

متابعة: كشف المكتب الوطني للمطارات، اليوم الخميس، عن أن 16 مطارا داخل المملكة حصل على …

إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة ضد كوفيد -19

  إقليم الحسيمة : تعبئة خمسة مراكز جديدة لتلقيح التلميذات والتلاميذ بين 12 و17 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *