الإثنين , يناير 17 2022
الرئيسية / أخبار عامة / بوعنان يهدد بإنزال مريدي الزاوية العلوية إلى الشارع في الحسيمة

بوعنان يهدد بإنزال مريدي الزاوية العلوية إلى الشارع في الحسيمة

فري ريف : مراد حمدون

أصدر حفيد باني ومؤسس الزاوية العلوية بالحسيمة محمد بوعنان بيانا ينبه فيه جميع مكونات الطريقة العلوية إلى خطر تحويل مقر الزاوية إلى مركب تجاري من خلال قيام شيخ الزاوية محمد غمبو بسقف ساحة الزاوية العريقة التي تعتبر جزء من التراث واعتبر البيان أن هذا الإجراء يعد مرحلة أولى لتغيير ملامح الزاوية.

واتهم البيان كلا من المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية في هذه القضية، لكونه بقي صامتا وأعضاء  بالمجلس الجماعي بالحسيمة المتحكمين في قسم التعمير بالتواطؤ الذي وصفه بالمكشوف، من خلال السماح له بالبناء غير المرخص.

وأضاف ذات البيان الذي توصلت “المسار الصحفي” بنسخة منه أن قضية الصراع داخل الزاوية يعود إلى سنة 2009،عندما تمت إقالة شيخ الطريقة العلوية من طرف جميع مكونات الزاوية، ورفضه تسليم المفاتيح لمن سماه البيان بالممثل الشرعي والوحيد للزاوية الكائنة بشارع امبارك البكاي، مما اضطره للجوء للقضاء للإنصاف واسترجاع الزاوية.

وأكد أن المحكمة الابتدائية بالحسيمة أصدرت حكما تحت رقم 226 بتاريخ 29/11/2011 ملف رقم 11/236 قضى ”بطرد السيد محمد غمبو من مقر الزاوية من شخصه وكل من يكون قائما مقامه وتسليم مفاتيح الزاوية للسيد محمد بوعنان بصفته مشرفا عاما  للطريقة العلوية بالحسيمة والمسؤول عن شؤون زاويتها بالحسيمة”.

واعترف البيان باستغلال الزاوية من طرف برلماني من الحركة الشعبية ومن عائلة الشيخ في الانتخابات، بجعلها خزانا للأصوات وختم البيان أن  محمد بوعنان تقدم  بشكاية للجهات المسؤولة قصد وقف أشغال البناء الغير المرخص داخل الزاوية محل النزاع بقيت دون جواب. كما طالب من كل المسؤولين عن الزاوية بالمغرب ومريدي الطريقة الى النزول الى عين المكان في حالة عدم استجابة الجهات المسؤولة لمضامين شكايته.

عن freerif

شاهد أيضاً

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي.

نادي القراءة والكتاب بالثانوية الإعدادية اتروكوت يعقد جمعه التأسيسي. عقد نادي القراءة والكتاب مساء يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *