الجمعة , يناير 21 2022
الرئيسية / أخبار عامة / التاريخ؛ الأرشيف و حفظ الذاكرة موضوع ندوة بالحسيمة

التاريخ؛ الأرشيف و حفظ الذاكرة موضوع ندوة بالحسيمة

فري ريف :

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة / الناظور، مائدة دراسية حول : التاريخ؛ الأرشيف و حفظ الذاكرة في التجربة المغربية للعدالة الانتقالية، و ذلك يوم 20 يناير 2013 على الساعة الرابعة بعد الزوال  بقاعات الاجتماعات ببلدية الحسيمة .

وتروم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة من تنظيم هذه المائدة الدراسية إلى  تثمين الإجراءات الرمزية المنجزة في إطار التجربة المغربية للعدالة الانتقالية، وخاصة ما يتعلق بتشجيع جمع الأرشيف و كتابة التاريخ الراهن و حفظ الذاكرة باعتبارها عناصر أساسية  لتحقيق الإنصاف الرمزي للضحايا و المجتمع، و ضمان المصالحة التفاعلية والإيجابية.

 وسيناقش المشاركون و المشاركات في هذه المائدة الدراسية مدى الإعمال الفعلي للتوصيات المتعلقة بالحفظ الإيجابي للذاكرة،  وخاصة ما يرتبط بتنفيذ الإجراءات الرمزية المتعلقة بتذكر الماضي و الاحتفاء به وطنيا و جهويا، و التي من شأن إعمالها في الواقع ضمان عدم تكرار ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، كما سيتطرقون إلى الإمكانيات المتاحة لدعم المبادرات التي تستهدف توثيق و إحياء مواقع الضمير و الذاكرة، و تحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات البحث و المنظمات غير الحكومية في ذلك، كما سيتم تقديم مقترحات بشأن جمع و ترتيب الأرشيف الجهوي، و إغناء مكونات مشروع متحف الريف ليعكس أهم محطات تاريخ الزمن الراهن للمنطقة.

وستشهد هذه الورشة الدراسية، تقديم واحدة من التجارب الجهوية الفضلى في مجال تدوين التاريخ الشفوي و حفظ الذاكرة الجماعية بمنطقة الأطلس الكبير و المتوسط.

وستعرف هذه المائدة الدراسية مشاركة 50 فاعلة و فاعلا لهم خبرات في الموضوع و ينتمون لمختلف المشارب الاجتماعية و السياسية و الجمعوية و الأكاديمية. 

عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *