الجمعة , يناير 21 2022
الرئيسية / أخبار عامة / معطلي اقليم الحسيمة يخلدون ذكرى انتفاضة 1984 رغم سوء احوال الطقس

معطلي اقليم الحسيمة يخلدون ذكرى انتفاضة 1984 رغم سوء احوال الطقس

فري ريف: محمد الأصريحي

رغم التساقطات المطرية و الجو البارد الذي تعرفه مدينة الحسيمة، نفذ معطلو و معطلات فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، أشكالا نضالية عبارة عن وقفات احتجاجية عشية يوم 19 يناير2013، تخليدا للذكرى التاسعة و العشرين لانتفاضة 1984 و ذلك حسب احد خلاصات المجلس الوطني الاستثنائي المنعقد بالدار البيضاء يوم 12 يناير2013 لذات الإطار. 

وقد تم خلال هذه الوقفات  الاحتجاجية رفع مجموعة من الصور والملصقات، كما أشعل المعطلون  الشموع بمركز بوكيدان وفاء لهذه الذكرى الأليمة التي راح خلالها  العديد من الضحايا و المعتقلين في ما بات يسمى انتفاضة 84، التي جاءت كرد فعل جماهيري احتجاجي  على سياسات الدولة في  مجموعة من المناطق المغربية (الناضور، الحسيمة، مراكش و القصر الكبير…). 

وقد شهدت بلدة بوكيدان و بلدية بني بوعياش إنزالا امنيا مكثفا للقوات العمومية، حيث حاصرت هذه الأخيرة الوقفات الاحتجاجية التي عرفت بدورها حضورا جماهيريا وازنا رافعين شعارات تمجد أرواح الشهداء و المعتقلين من قبيل: ” 84 المجيدة ألف شهيد و شهيدة.. المعتقلين في السجون و الخونة في القصور..”. كما نظم فرع الحسمية وقفة احتجاجية امام ثانوية الإمام مالك ( المعهد الديني كما هو متداول) التي يعتقد انها شيدت فوق مقبرة جماعية لشهداء انتفاضة 1984 بالحسيمة، وذلك  لما لها من رمزية تاريخية. 

و جاءت هذه الوقفات الاحتجاجية المتحدة زمانا و المتفرقة مكانا على المستوى الوطني من اجل المطالبة بالكشف عن أماكن المقابر الجماعية و محاسبة المتورطين في قتل المحتجين و تعذيبهم، و تقديمهم للعدالة، مع الكشف عن أماكن مجهولي المصير منذ تلك الحقبة السوداء في تاريخ المغرب. 

و في الكلمة الختامية لرئيس الفرع المحلي لايت يوسف و علي، قال أن تخليد هذه الذكرى جاءت وفاء لكل المعتقلين الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة من اجل وطن حر يتسع للجميع، و أضاف أن استمرار المسؤولين في نهج نفس المقاربة سيولد انتفاضات جديدة لا محالة.

عن freerif

شاهد أيضاً

شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا

    شركة amrous santé vision تشارك في فعاليات المعرض الدولي للبصريات وأطباء العيون بتركيا …

أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن

    أقوضاض تتجه الى استعطاف ملكي من أجل اقلاع اقتصادي لمدينة امزورن عقد المجلس …

إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن

    إغلاق ممرين بشكل عشوائي يؤدي لحصار مدرسة الحسن الأول الإبتدائية بامزورن وضع لا …

إمزورن: باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

فري ريف ترأس السيد كمال شتوان باشا مدينة إمزورن مساء يوم السبت 6 نونبر الجاري،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *