الخميس , سبتمبر 16 2021
الرئيسية / أخبار عامة / أنشطة متنوعة من تنظيم جمعية رؤى للاهتمام بالاسرة بمناسبة الملتقى الثاني للطفل الأمازيغي

أنشطة متنوعة من تنظيم جمعية رؤى للاهتمام بالاسرة بمناسبة الملتقى الثاني للطفل الأمازيغي

zaki

فري ريف: متابعة

    بدعوة من مكتب جمعية رؤى للاهتمام بالأسرة  وبشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع المجلس الجهوي وبلدية إمزورن وجمعية اقرأ للتعليم والتربية.

   افتتحت المائدة بعد استقبال المشاركين ، وذلك يوم السبت 2  فبراير 2013 ابتداء من الساعة 16:00  إلى الساعة 18:00.

    وقد اجتمع الحاضرون  والمهتمون  بقضية الطفولة والثقافة الشعبية الأمازيغية بالريف وبحضور ثلة من الفاعلين  للمشاركة في هذه المائدة الفكرية  للبحث والنقاش .

    وعرفت المائدة مداخلات كل من الأساتذة المحاضرين  وهم  : السيد زكرياء الريسوني إطار إداري وباحث دكتوراه تناول موضوع : الحكاية الشعبية الأمازيغية بين عبق الماضي وآمال مستقبل الطفولة بالريف .

   ومداخلة الأستاذ  محمد لمرابطي  وهو فاعل حقوقي  وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان  فرع الحسيمة في موضوع : وضعية الطفل بين التشريع المغربي والقانون الدولي ومحددات التراث.

  وأخيرا مداخلة الأستاذة سميرة الخمال  رئيسة جمعية اقرأ للتعليم والتربية  وباحثة في علم النفس والتراث الريفي .

     ولا ننسى الكلمة الافتتاحية التي تناولتها  الفاعلة الجمعوية المعروفة السيدة المجدة والنشيطة سعاد خربوش رئيسة جمعية رؤى للاهتمام بالأسرة بالحسيمة على كلمتها الافتتاحية والتي تناولت الغاية من تناول هذا الموضوع  بالدراسة والبحث والنقاش البناء .

   وللإشارة فقد  اتسمت المداخلات ككل التي قدمها المتدخلون  بالتنوع  والجدية وبالمحتوى القيم ، فعلا إنها مائدة  ثقافية أمازيغية بامتياز.

واختتمت الجلسة باستراحة شاي أخذ فيها الحاضرون أطراف الحديث عن القضايا الهامة  وتبادل الأفكار في مجال الطفولة وغيرها من قضايا الساعة الشائكة والتي تهم مجتمعنا المغربي ومنطقة الريف خاصة .

خرجة استكشافية لمواقع أثرية ومحمية طبيعية

  • ·     كما تجدر الإشارة إلى أنه تم في اليوم التالي  وتبعا لبرنامج الملتقى  تم تنظيم خرجة استكشافية لفائدة الأطفال  وعرفت مشاركة فعالة وتجاوبا متميزا مع الأنشطة التي أزمعت جمعية رؤى تنظيمها وكان ذلك يوم الأحد 3 فبراير 2013 ،  حيث تم الوقوف على المآثر التاريخية بجماعة بني بوفراح جهة الساحل بشاطئ الطوريس / مرورا بمشتل الأشجار والنباتات بجماعة تفنسة التابعة لقيادة إزمورن والمتنزه الوطني

 

  • ·     وقد قام الأستاذ المؤطر السيد مصطفى بنصديق بالإجابة على كل تساؤلات الأطفال ، وتدريبهم على طريقة غرس البذور في الأرض ، وأنواع النباتات وأسمائها ، وكيف يتم غرسها وحمايتها ، وأشار أيبضا إلى البيئة ودورها في حماية الإنسان وكيف يجب أن نبادلها الحب لأننا بها نحيا ونعيش ما دامت الأرض لا تنبض إلا بجمال الطبيعة ولا نسعد نحن بنو الإنسان إلا بالنظر إلى هذه الطبيعة الخلابة ولا يتأتى ذلك إلا بحمايتها والحفاظ عليها .

كما تم زيارة دار الصناعة التقليدية  بجماعة الرواضي  ، وما تحويه من أعمال يدوية  وصناعات حرفية تتميز بها المنطقة .

    وبعد هذه الرحلة الاستكشافية الناجحة تم الاختتام بوجبة غذاء متكاملة لفائدة أطفال الرحلة ، وقد لقيت رضا وسعادة من أولياء الأمور ، والذين حببوا الفكرة ، وناشدوا بالإكثار من مثل هذه الدورات الاستكشافية لفائدتها لأنها ضرورية  لتنمية قدرات الأطفال الإدراكية،   ومعرفتهم بتراثهم الأمازيغي والافتخار بما تركه الأجداد ..وهذه الغاية من تنظيم مثل هذه الرحلات الهادفة .

     DSCF2397

DSCF2228

DSCF2201

100_6166

100_6157

100_6156

عن freerif

شاهد أيضاً

حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط

متابعة: أفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط تمكنت، مساء الاثنين، من …

استحقاق 8 شتنبر: الأحزاب التقليدية تفرض نفسها في المشهد السياسي بالحسيمة

متابعة أبرزت نتائج اقتراع ثامن شتنبر الجاري بالحسيمة الثلاثي (الجهوي والجماعي والتشريعي) بروزا لافتا للأحزاب …

حصيلة اليوم الإثنين بالحسيمة: 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 4 حالات وفاة جديدة

متابعة كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 917 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 …

الحسيمة: تعبئة وانخراط مستمران لتأمين عملية تلقيح التلاميذ ضد كوفيد 19

متابعة: تتواصل تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين والمتدخلين بإقليم الحسيمة لضمان مرور عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *